القائمة الرئيسية

الصفحات

متلازمة كاواساكي المرتبطة بفيروس كورونا المستجد التي سجلت الجزائر اول حاله اصابة بها

سنتحدث في هذا المقال عن تفاصيل متلازمة كاواساكي ، المرتبطة بفيروس كورونا المستجد ، التي سجلت  الجزائر اول حالة اصابة بها.
متلازمة كاواساكي المرتبطة بفيروس كورونا المستجد التي سجلت الجزائر اول حاله اصابة بها

متلازمة كاواساكي المرتبطه بفيروس كورونا المستجد التي سجلت الجزائر اول حاله اصابة بها


متلازمة كاواساكي هي متلازمة اعلنت الجزائر امس عن اول اصابه بها ، سنتعرف الان عن موعد اكتشافها ، و لماذا سميت بهذا الاسم ، و البلاد التي بها حالات اصابة بمتلازمة كاواساكي  ، و اعراضها ، و تفاصيل اول اصابة تسجلها الجزائر بهذه المتلازمة.


من هو مكتشف متلازمة كاواساكي و لماذا سميت بهذا الاسم؟

أول من اكتشف متلازمة كاواساكي ، هو طبيب أطفال ياباني ، يدعى توميساكو كاواساكي في عام 1967م ، عندما لاحظ اعراض المتلازمة .

اثناء علاجه لاطفال يعانون من بعض الاعراض كالحمي ، و أحمرار في العينين ، و طفح جلدي بدون أسباب واضحه .

حسبما أفادت فرانس برس ، و أصبح المرض يعرف باسم متلازمة كاواساكي ، نسبة لمكتشفه الطبيب الياباني توميساكو كاواساكي.

و عاد هذا المرض إلى الواجهة ، بعدما أبلغ أطباء في دول مختلفة ، عن حالات تشبه أعراضها متلازمة كاواساكي كمضاعفات محتملة ، تتصاعد بين الأطفال المصابين بفيروس كورونا المستجد كوفيد 19.

اصابات متلازمة كاواساكي حول العالم

سجلت بريطانيا عشرات الحالات ، التي تعاني من أعراض الحمي ، و أحمرار في العينين ، و طفح جلدي بدون أسباب واضحه ، و هي نفس اعراض متلازمة كاواساكي لكن الأطباء غير متأكدين بعد من أنها متلازمة "كاواساكي" ام لا .

خاصة بعد تسجيل إصابات بكورونا بين الأطفال ، و تشابه الأعراض إلى حد ما بين المرضين.

و تحقق هيئة الصحة العامة البريطانية ، في التقارير التي وردت إليها ، كما سجلت فرنسا و إيطاليا و إسبانيا و ألمانيا حالات مشابهة خلال مايو الماضي.

و في نيويورك تجاوزت أعداد الإصابات بمتلازمة  كاواساكي أكثر من ١٥٠ طفلًا ، و أعلن عمدة مدينة نيويورك بيل دي بلاسيو .

 أن مراكز الرقابة على الأمراض و الوقاية في نيويورك ، أكدت وجود الصلة بين متلازمة كاواساكي و فيروس كورونا المستجد لدي الاطفال.

و قال عمده مدينة نيويورك خلال مؤتمر صحفي له في منتصف مايو الماضي "هذا أمر مهم ، كنا نفترض ذلك.

 لكنهم أجروا أبحاثاً إضافية ليؤكدوا وجود علاقة بين متلازمة كواساكي ، و فيروس كورونا المستجد كوفيد 19 بنسبة 100%".

و من الجدير بالذكر أن ظهور متلازمة كاواساكي لدى الأطفال أثار قلقًا لدى الأطباء في الولايات المتحدة و أوروبا ، حيث تم تسجيل عديد من الوفيات بسببها.

يشار إلى أن البيانات التي شملت أكثر من 75 ألف حالة في الصين ، أظهرت  أن الأطفال يشكلون 2.4% من جميع الحالات ، و قد عانوا فعلاً لكن من أعراض خفيفة مقارنة بكبار السن.

و في نهاية أبريل الماضي ، حذر أطباء في بريطانيا و إيطاليا و إسبانيا ، أكثر البلدان الأوروبية تضررًا من وباء كورونا المستجد .

 من مخاطر ظهور حالات التهابية نادرة بين الأطفال ، رجحوا أنها مرتبطة بفيروس كورونا المستجد كوفيد 19 حسبما أفادت شبكة يورو نيوز.

و أصدرت جمعية العناية المركزة للأطفال في بريطانيا ، وقتها تنبيهًا للأطباء ، مشيرة إلى أنها سجلت زيادة في عدد الأطفال ، الذين يعانون من حالات التهاب متعددة تتطلب رعاية مكثفة ، بمختلف أنحاء البلاد.

و قالت الجمعية إن هناك قلقًا متزايدًا ، من ظهور متلازمة مرتبطة بوباء كورونا المستجد لدى الأطفال، أو أن مرضًا مختلفًا غير معروف يكون هو السبب وراء ذلك.

و نقلت شبكة "يورو نيوز" الإخبارية ، الشهر الماضي عن رئيس الكلية الملكية لطب الأطفال ، انه قال "نحن نعلم بالفعل أن عددًا صغيرًا جدًا من الأطفال يمكن أن يصابوا بفيروس كورونا لكن هذا نادر جدًا".

لكنه حذر من ظهور أمراض جديدة بطرق تفاجئنا ، و هو مرض نادر يصيب الأطفال دون الخامسة ، و يتميز هذا المرض بالالتهاب الحاد في الأوعية غير المعروف مصدرها. 

اعراض متلازمة كاواساكي

اعراض متلازمة كاواساكي هي الحمى ، و الطفح الجلدي ، و التهاب العينين ، و إحمرار في البلعوم و تجويف الفم.

و تورم في كف اليدين و القدمين ، و تضخم العقد اللمفاوية في الرقبة ، فضلاً عن ارتفاع لدرجة الحرارة بشكل غير عادي لمدة 5 أيام.

و تؤدي متلازمة كاواساكي إلى الخلل بعمل القلب و أعضاء أخرى لدى الأطفال ، و يمكنها أن تكون قاتلة، لكن الأطباء يشيرون إلى أنها نادرة ، و تصيب نسبة ضئيلة من الأطفال المصابين بفيروس كورونا المستجد كوفيد 19.

الجزائر اول دولة عربية تسجل اصابة بمتلازمة كاواساكي

سجلت دولة الجزائر امس الثلاثاء  16 يونيو أول حالة إصابة بمتلازمة كاواساكي ، لطفل عمره سنتين و نصف ، و أعلنت رئيسة قسم طب الأطفال بمستشفى جامعة بن فليس التهامي امس.

 عن تسجيل أول حالة بالمرض الذي يعتقد أنه مرتبط بفيروس كورونا المستجد كوفيد 19 ، و كانت منظمة الصحة العالمية ، حذرت منذ ١٥ مايو من متلازمة كاواساكي ، و أعلنت أنها سوف تنشر إرشاداتها بشأن مرض يظهر على الأطفال.

و قالت خبيرة منظمة الصحة العالمية الدكتورة ماريا فان كيركوف ، إن المنظمة ناقشت المعلومات التي تصلها عن هذا المرض لأول مرة .

من الأخصائيين في المملكة المتحدة ، كما طلبت المنظمة من الدول أن ترفع تقاريرها عن المرض الجديد و وتيرته.

و أشارت خبيره منظمة الصحة العالمية  ، إلى أنه يبدو أن المرض نادر للغاية ، و لكن هناك حاجة لمعرفة إن كان هناك رابط بينه و بين فيروس كورونا المستجد كوفيد 19 ام لا .

و علي جميع الإخصائيون ان يمدوا المنظمة بكل المعلومات حتى يمكن إيجاد العلاج المناسب.


لمزيد من الاخبار زور موقعنا اخبارك ثانية بثانية.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات