القائمة الرئيسية

الصفحات

من هي هدي شعراوي الذي غير جوجل صورته الي صورتها الشخصية؟


يحتفي محرك البحث جوجل اليوم 23 يونيو بذكري ميلاد هدي شعراوي ال141 ، سنعرف في هذا المقال من هي هدي شعراوي الذي غير جوجل صورته الي صورتها الشخصية؟
من هي هدي شعراوي الذي غير جوجل صورته الي صورتها الشخصية؟
من هي هدي شعراوي الذي غير جوجل صورته الي صورتها الشخصية؟

من هي هدي شعراوي الذي غير جوجل صورته الي صورتها الشخصية؟


ولدت هدي شعراوي عام 1879م ، في محافظة المنيا في مصر ، و تعد هدي شعراوي صاحبة الانطلاقة الاولي لتحرير المرأة ، و صاحبة التاريخ الكبير في الحركة النسائية.

و قد ولدت هدي شعراوي عام 1879 لأب  كان يعمل رئيس مجلس النواب ، في عهد الخديوي توفيق ، و هو محمد سلطان باشا ، و الذي نسب اليه بعض التهم مثل خيانة الثوره و عرابي ، و انه سبب دخول الانجليز مصر.

 و قد تلقت هدى خلال نشأتها دروسًا منزلية على يد معلمين  ، كما كان بإمكانها حضور دروس.

 في اللغة العربية ، و التركية ، و الفرنسية ، و الخط ، و البيانو ، و حفظت القرآن الكريم و هي لم تتجاوز سن التاسعة ، و هو إنجاز غير مسبوق لفتاة.

زواج هدي شعراوي


تزوجت هدي شعراوي مبكرا في سن الثالثة عشرة من عمرها ، بأبن عمتها علي شعراوي صاحب الأربعين عاما ، و غيرت لقبها بعد الزواج من هدى سلطان إلى هدى شعراوي تقليدا للغرب.

 ثم طلقت بعد سنه من زواجها ، و تزوجت مرة اخري عام 1900م ، و هي في عمر 22 سنه ، و قد انجبت ولد و بنت اعطت لهم الاهتمام فتره من حياتها.

حركة هدي شعراوي النسائية


أسست هدى شعراوي الإتحاد النسائي المصري ، و شغلت منصب رئاسته ، كما اسست الإتحاد النسائي العربي ، و صارت رئيسته ، و في نفس العام صارت نائبة رئيسة لجنة اتحاد المرأة العالمي.

و كانت هدي شعراوي من اوائل النساء الذين قاموا بتأسيس جمعيات الخدمة العامة ، و الجمعيات الخيرية التي تساعد النساء و الاطفال ، كما انشأت مستوصف للفقراء من النساء و الاطفال.

 و تعد هدي شعراوي اول من طالبت بخلع الحجاب للمرأة  ، و ان المرأه لها الحق فى التعليم ، و سن القوانين  ، و اول من نادت بتحديد سن الزواج للفتيات ، في مجتمع يعتبر فيه خروج المرأة للتسوق جريمة.

و تعتبر هدي شعراوي اول امراه تقود مظاهرات نسائية في مصر عام 1919 ، و هي اول من انشأت لجنة الوفد المركزية للسيدات و أشرفت عليها.

وفاه هدي شعراوي 

و توفيت هدي شعراوي عام 1947 م ، و  اطلق اسمها على عديد من المؤسسات و المدارس و الشوارع في مختلف مدن مصر تكريما لها ، كما حازت في حياتها على عدة أوسمة و نياشين من الدولة المصرية .

و قد قام محرك البحث جوجل بتغيير صورة الواجهة الرئيسية بصورة تجمع عدد من النساء تتوسطهم هدي شعراوي تعبيرا عن خوض النساء النشاطات المختلفة ،  و  اعترافا بفضل هدي شعراوي لما وصلت له المرأه  في مجتمعنا الان.

لمزيد من الاخبار زور موقعنا اخبارك ثانية بثانية.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات