القائمة الرئيسية

الصفحات

" عرب القرآن "  هو الاسم الذي كرم الله به قرية عرب الرمل مركز قويسنا محافظة المنوفية. Arabs of the Qur'an_عرب القرآن.


Arabs of the Qur'an_عرب القرآن
Arabs of the Qur'an

Arabs of the Qur'an_عرب القرآن

بعد ان رأي خمسة شيوخ من علماء القرآن في هذه القرية النبي صلي الله عليه و سلم في المنام و هو يزور دور تحفيظ القرآن في القرية.

نشأه عرب القرآن

 كانت عرب الرمل "عرب القرآن" جزء من قويسنا  و انفصلت عنها في العهد العثماني  و ورد ذلك في كتاب محمد بك ابو الدهب عام 1813 ميلاديه.

سبب التسمية

سميت قرية عرب الرمل بذلك الاسم المنقسم الى مقطعين المقطع الاول عرب لان سكانها الاوائل كانوا قادمين من شبه الجزيرة العربية ، و سميت بالرمل لان ارضيها رملية مرتفعة.

 حديثا تم تسميتها عرب القرآن لان خمسة شيوخ من علماء القرآن في هذه القرية رؤوا الرسول صلى الله عليه و سلم في المنام ، و هو يزور دور تحفظ القرآن في القرية .

و بسبب الشهرة الكبيرة للقرية في تحفيظ القرآن الكريم داخل و خارج مصر ، فتم تحويل اسم القرية من عرب الرمل الى "عرب القرآن" .

 شهرة عرب الرمل "عرب القرآن"

 تشتهر عرب الرمل منذ القدم بتحفيظ القرآن الكريم و لكن الطفرة الحقيقية كانت على يد الشيخ عصام يوسف الذي يعتبر ايقونة سجلها تاريخ هذه القرية.

 فقد قرر  الشيخ عصام يوسف مدرس اللغة العربية و احد ابناء قرية عرب الرمل تطبيق تجربة احد اصدقائه ، ولم يكن يعلم ان تجربته في تحفيظ القرآن الكريم لن تتوقف عند قريته بل  تنتشر في اماكن كثيره جدا من العالم.

 اعتمد الشيخ عصام يوسف في تجربته على الطريقة النورانية الربانية التي تساعد على تحفيظ القرآن و اتمام احكام التجويد بطريقة سهلة .

و لا تتوقف عند تحفيظ الكبار فقط ، و انما يصلح استخدامها مع الاطفال اقل من خمس سنوات، و كذلك الاميين و الكبار لغير الناطقين بالعربية.

 عرب الرمل في موعد مع التاريخ

ذاع صيت قرية عرب الرمل في العديد من الدول العربية والاوروبية حتى ان احدى الصحف البريطانية اصدرت تقريرا صحفيا منذ سنوات و وصفتها بالقرية التي يتنافس اهلها على حفظ القرآن.
 و بعدها بسنوات قليلة تأتي قناة فرنسية و تنشر تقريرا صحفيا عن عرب القرآن و تنشر نفس الكلام.

 تقريبا لا يخلو بيت في القرية من حفاظ القرآن الكريم ، كما قال الشيخ عصام يوسف الذي قضى اكثر من ثلاثين عاما من عمره في تحفيظ القرآن في القرية والمناطق المحيطة.

فقد جائها  وفود اجنبية من خارج مصر من مختلف انحاء العالم  لحفظ القران الكريم ، و قد حرس الشيخ عصام يوسف على توفير اقامة لهم ، و اقامه دورات تدريبيه و تعليمهم اللغة العربية و المواد الشرعية مجانا.

تقارير عن عرب القرآن

 و في برنامج  مراسلوا النيل لقناة النيل المصرية جاء تقرير عن عرب الرمل "عرب القرآن"  كالتالي:-

 سنتحدث اليوم عن قرية عرب الرمل "عرب القرآن" لم يتغير اسمها رسميا لكن الواقع و الظروف جعلت اسمها المعروف عرب القرآن.

 دور تحفيظ القرآن في القرية تفتح ابوابها من الفجر الى العشاء ، تستقبل الطلاب من كل مكان لكي تعلمهم احكام التلاوة الصحيحة في حفظ القرآن الكريم.

 المعلمون في القرية يتبعون الطريقة النورانية الربانيه ، و تعتبر هذه الطريقة  الافضل على الاطلاق في تحفيظ القرآن .

و تساعد على اتمام احكام التجويد ، و يتم استخدامها مع الطلاب حتى سن خمس سنوات ، و مع الاميين والكبار غير الناطقين بالعربية.

 التلاوه والترتيل لا تنقطع  ، و دور التحفيظ مفتوحه طول اليوم  و مغتربون يأتون خصيصا لحفظ القرآن الكريم بقرية عرب الرمل "عرب القرآن".

 قالت مراسلة النيل اسماء حسن:-

قرية عرب القرآن احدى قرى محافظة المنوفية كان لها نصيب من اسمها ، فقد لاقت اقبال الكثير لحفظ القران الكريم ، لتتخذ منه منهجا ، و اسلوب حياه في ظل شيوخ كرسوا انفسهم لخدمة  كتاب الله.

  قرية لا تكاد ان يتنفس  اهلها الا القران الكريم ، فعندما   تطأ  ارضها تخطف مسامعكم اصوات القرآن الكريم و ايات القرآن ، و حلقات الحفظ و الذكر  تنتقل من دور الى اخر .

دور تحفيظ القرآن

 قال احد شيوخ عرب الرمل ان دور تحفيظ القرآن معتمدة من ثلاثة جهات اما  من جمعية رسمية ، اما تابعة  للشؤون الاجتماعية ، اما تابعة  للازهر الشريف.

 و قال منهج نور البيان  و الفتح الرباني  يقوم علي تعليم الاطفال من سن ثلاث الي ست سنوات .

و قالت  احد المعلمات يتم تعليم الاطفال في البداية الحروف المجرده ثم الحروف بالفتح ثم بالكسر ثم بالضم.

 و تدريجيا  يتم تعليمهم على الفتح بالالف  ثم الوصول الي الشدات  ثم نبدأ بالتمهيد لخاتمة ليتم تعليم الاطفال القراءة من المصحف.

 و في استكمال التقرير الصحفي عن قرية عرب الرمل قيل "لا تقتصر دور تحفيظ القرآن في القرية على تحفيظ القرآن ، بل تسعي الى بناء شخصية مؤثرة  في المستقبل القريب.

 حيث تعتمد علي تدريس منهج الحديث والفقه و كذلك السيرة و الاناشيد  باسلوب مبسط يتناسب مع مستوى الاطفال".

  وقالت معلمة اخرى  "نبدأ يومنا بالاذكار ثم نكتب لوح تهجى على السبوره ثم نهجي اية باية و يردد الاطفال وراءنا و يحفظون بالترديد .

 و نعتمد في المناهج الاخري على كتاب الهدية ندرس سلم الوصول و بعض الاحاديث و الاناشيد الموجوده فيه.

 و نعلم  الاطفال بعض الاداب مثل كيفية تناول الطعام ، و دخول الخلاء ، و بعض الاحاديث التي تتحدث  عن ان الكلمة الطيبة صدقه.

  و استكمل  التقرير "عندما تدخل دور القرآن ينتابك الفخر  الممزوج بالسعادة ، عندما ترى الاطفال يقرؤون القرآن باحكامه بتمكن يرددون الاناشيد لتنتقل معهم الى عالم اخر.

تقرير التلفزيون المصري عن عرب القرآن

 و في تقرير صحفي اخر  للقناه الاولى المصرية
 جاء التالي  "عرب الرمل احدى قرى مركز قويسنا محافظة المنوفية ، و ترجع شهرتها الى كونها  قبلة لمن اراد حفظ القرآن الكريم ، و احكامه في فترة وجيزه .

 و ذلك من خلال دورات وجيزه تزيد على 50 دوره ، و  50 دار للقرآن الكريم ، و 350  محافظا و محفظه .

 كما  ينتظم في دورات التحفيظ  طلاب من مصر و الدول الاسلامية ليتم منهم حفظ كتاب الله ثانويا الف طالب.

موعد دورات تحفيظ القرآن

 وقال احد شيوخ القرية نحن نقوم بعمل  دورات لتعليم القرآن بصفة مستمره طول العام خاصه في الصيف تكون الدورات بشكل اكبر يأتي الينا وفود من شتى انحاء مصر.

 الاطفال والشباب و كبار السن و المراه و الجميع ينخرطون هنا في حفظ القران .

 و من المفارقات انه رغم شهرتها العالمية في تحفيظ القرآن ، فالغريب  ان عرب الرمل لا تحظى بنفس هذه الشهرة في بلدها مصر.

تقرير برنامج مسافر مع القرآن

و قال الشيخ فهد الكندري :- في رحلتي مع القرآن في مصر ، كانت لنا زيارة لقرية تسمى عرب الرمل .

 قابلنا فيها هناك شيخا اسمه عصام يوسف الذي لقبه البعض بخادم القرآن ، لعمله المتميز في تحفيظ قريته القرآن حيث انشأ ما يقارب من 45 دارا لتحفيظ القرآن الكريم.

  وقال الشيخ فهد الكندري في حديثي مع الشيخ  عصام يوسف تشوقت لرؤية هؤلاء الاطفال وتمكنهم من قراءه القرآن ، و بعد اختبارات كثيره للطلاب على الهواء اثني على الطلاب .

 و استكمل كلامه قائلا "لا زالت قرية عرب القرآن في مصر تفاجؤني فقد التقيت عندهم بمجموعة  غير عربية  يتعلمون عندهم  اللغة و حفظ القرآن.

 و قال الشيخ عصام يوسف في هذا التقرير "نحن نقيم دورات قرآنية على مستوى العالم كله للمعلمين ، و الراغبين في تحفيظ القرآن الكريم ، رجالا و نساء و الاميين و غير الناطقين و نستقبلهم جميعا في القرية و نرجوا من جميع المسلمين التعاون معنا.

 و استكمل التقرير"من سن ثلاث سنوات الى سن ست سنوات يتم الطالب حفظ القرآن كاملا بالتجويد بطريقة يطلق عليها المحفظون نور البيان او الطريقة النورانيه.

 كما يتعلم الطفل ادآب القرآن و التوحيد و السيرة و الفقه و اسباب النزول ، و ذلك من خلال دورات مجانية تماما دون اي رسوم للمصريين والاجانب.

 و قال احد الوافدين الي عرب الرمل " جئت من الصين لكي اتعلم القرآن و لغة القرآن ان شاء الله".

  قال اخر "جئت قبل 7 شهور  و ختمت القرآن ثم ذهبت الى الاسكندرية  ثم عدت الى هنا لكي اراجع".

 واستكمل الشيخ فهد الكندري كلامه قائلا " اريد ان اشكر اهل و علماء هذه القرية الذين حرصوا على تعليمهم دون اي شيء ، يريدون ان يعلمونهم فقط وهؤلاء يدعو لهم".

 فهذا على من كردستان قال" انا هنا في عرب الرمل منذ 6 اشهر واريد ان احفظ القرآن ثم اذهب الى بلدي".

 وقال  الشيخ فهد الكندري اجتهدت و بحثت عن تجارب لكبار السن  وحفظت القرآن حتى اطلعكم علي تجاربهم .

كان ابرزهم الحاج عبد المعز و الحاجه السيده  سيد الشريف فهذه الحاجه سيده السيد الشريف تحفظ القرآن كاملا وهي عمرها الان 66 عاما .

و عندما نتحدث عن عرب القرآن فيجب ان نذكر المسابقة الرمضانية الكبرى بالمسجد الشرقي بعرب الرمل.

 اكبر المسابقات الدينية الرمضانية التي يشترك فيها حوالي ١٠٠٠ حافظ من حفظه القرآن الكريم.

حقا انها "عرب القرآن" فخر الاسلام و المسلمين
يمكنك ان تشاهد ايضا عرب الرمل.
للدخول إلى الموقع : اخبارك ثانية بثانية
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات